كيفية اختيار واقي شمس للبشرة الدهنية

 واقي الشمس هو منتج مهم للعناية بالبشرة، فهو يحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة التي يمكن أن تسبب تلفاً في البشرة، بما في ذلك التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتي يمكن تؤدي إلى تلف البشرة وحروق وظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.


إن البشرة الدهنية تميل إلى إنتاج الزيوت بشكل زائد، وبالتالي يمكن أن يتسبب الواقي الشمسي الثقيل في زيادة اللمعان والدهون على البشرة. ويجعلها عرضة لتكون حب الشباب، لذا يفضل استخدام واقي شمس خفيف الوزن وغير دهني


ومن المهم أن يتم استخدام واقي الشمس بشكل يومي وعلى مدار السنة، حتى في الأيام الغائمة، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تمر عبر الغيوم وتصل إلى البشرة.


سنتعرف في هذا المقال عن كيفية اختيار واقي شمس للبشرة الدهنية وفوائده لتلك البشرة.


كيفية اختيار واقي شمس للبشرة الدهنية

واقي شمس للبشرة الدهنية

يسعى أصحاب البشرة الدهنية دائمًا للعثور على منتجات تناسب بشرتهم، وتقلل من زيادة كمية الزيت على البشرة وتمنع ظهور الحبوب والبثور. ولذلك، يجب البحث عن أفضل واقي شمس للبشرة الدهنية بعناية، ومن الممكن أن يتطلب ذلك عملية التجربة والخطأ قليلاً حتى يتم العثور على المنتج المناسب.


يوصي أطباء الجلدية والخبراء عند اختيار واقي الشمس أن يكون خالي من الزيوت التي تؤدي إلى انسداد المسام، حيث أن أصحاب البشرة الدهنية يكونوا أكثر عرضة لتكون البثور وانسداد المسام.



يفضل أيضًا اختيار واقي الشمس الذي يخلو من الزيوت المعدنية، واستخدام واقي الشمس بصورة الجل أو اسبراي، حيث أن هذا النوع يناسب البشرة الدهنية بشكل عام.


أما ما يتعلق باختيار نوع واقي الشمس المناسب سواء كان واقي شمس فيزيائي أو كيميائي فهو تفضيل شخصي، ومع ذلك، قد يعاني البعض من ردود فعل تحسسية تجاه بعض المكونات الموجودة في واقي الشمس الكيميائي، مما قد يجعل واقي الشمس الفيزيائي خيارًا أفضل، حيث يحتوي على مكونات مثل أكسيد الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم والتي لا تسبب حساسية للبشرة.


ويمكن أن يحتوي واقي الشمس الكيميائي على مواد كيميائية مثل الأوكسيبنزون (Oxybenzone) والأفوبنزون (Avobenzone) والذي يمكن أن يتسبب في الحساسية لدى بعض الأشخاص. بينما يمتاز واقي الشمس الفيزيائي بعدم وجود مواد كيميائية ضارة، ولذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو البشرة الحساسة.

"قد يهمك: ما هو واقي الشمس"

"تعرف على: أفضل 8 خيارات لواقي شمس للبشرة الدهنية"

فوائد واقي الشمس للبشرة الدهنية

تعد وظيفة واقي الشمس للبشرة الدهنية بمثابة حماية واقية ضرورية، ويمكن الاستفادة من الفوائد التالية:


  • يحمي البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة.
  • منع حدوث حروق الشمس وتجنب آثارها السلبية على البشرة.
  • تقليل ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة.
  • يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.
  • يمنع تصبغ البشرة وتكون البقع الشمسية أو ظهور البقع الداكنة وحماية البشرة من الاجهاد الناجم من أشعة الشمس.
  • يحمي البشرة من الجفاف والتلف الضوئي. 
  • منع تكون الأوردة الحمراء بسبب أشعة الشمس.
  • تقليل خطر الإصابة بحب الشباب والبثور.
  • تخفيف الحكة والتورم الذي قد يتكون بسبب أشعة الشمس.
  • يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين والكيراتين والإيلاستين، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة البشرة.

"تعرف على: أفضل 7 واقي شمس للبشرة الدهنية"


كيفية اختيار واقي شمس للبشرة الدهنية

يجب مراعاة العوامل الهامة التالية عند اختيار واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية:


1- واقي شمس واسع الحماية

يفضل اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على حماية واسعة الطيف للحماية من الأشعة فوق البنفسجية A و B الضارة للبشرة.


2- القوام الخفيف

 يفضل اختيار واقي شمس ذو قوام خفيف وسريع الامتصاص، حتى لا يزيد من لمعان البشرة الدهنية ويفضل أن يكون في صورة جل أو إسبراي.


3- الخالي من الزيوت والكحول

يفضل اختيار واقي الشمس الذي يكون خاليًا من الزيوت والكحول لتجنب انسداد المسام وتهيج البشرة.


4- الملمس المطفأ

 يفضل اختيار واقي الشمس المطفأ الملمس والذي يعطي مظهرًا طبيعيًا للبشرة، حتى لا يظهر اللمعان الزائد.


5- الحماية العالية

 يفضل اختيار واقي الشمس الذي يحتوي على حماية عالية، ويكون بمستوى حماية SPF 30 أو أعلى للحماية الأمثل من أشعة الشمس.


6- مقاوم للماء

يعد واقي الشمس المقاوم للماء اختيار ممتاز لاصحاب البشرة الدهنية خاصة في الأيام الحارة أو عند القيام بتمارين السباحة أو أى رياضة أو نشاط قد تسبب تكون العرق.


"تعرف على: طريقة عمل واقي شمس ومبيض طبيعي لكل أنواع البشرة"
"تعرف على:روتين العناية من لاروش بوزيه للبشرة المختلطة"

نصائح عند تطبيق واقي الشمس للبشرة الدهنية

إليك بعض النصائح لتطبيق واقي الشمس للبشرة الدهنية للحصول على أقصى حماية من أشعة الشمس الضارة:


  • يوصى بوضع واقي الشمس يومياً طول أيام السنة بغض النظر عن الفصول أو الطقس، وذلك لحماية البشرة من أشعة الشمس القاسية التي يمكن أن تتسبب في تلف البشرة وزيادة خطر الإصابة بأمراض الجلد.

  •  ويجب استخدام واقي الشمس بشكل كافي ويجب وضعه على البشرة قبل الخروج للتعرض لأشعة الشمس لمدة تصل إلى ربع ساعة إلى نصف ساعة على الأقل.

  • كما يجب إعادة تطبيق واقي الشمس على البشرة كل 2-3 ساعات، خاصةً بعد التعرض للماء أو السباحة أو بعد التعرق، وذلك للحفاظ على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة.

  • يجب التحقق من تاريخ انتهاء صلاحية واقي الشمس، حيث يمكن أن يفقد الواقي تأثيره الحماية المنشود إذا تجاوزت صلاحيته. ويتراوح العمر الافتراضي لمعظم واقيات الشمس ما بين 2-3 سنوات.

  • إذا كان الشخص يعاني من ردود فعل تحسسية تجاه واقي الشمس، يجب التوقف فورًا عن استخدامه لتجنب تهيج الجلد وحدوث المزيد من الآثار الجانبية. ويُنصح بالتوجه إلى الطبيب في حالة حدوث أي ردود فعل تحسسية أو تهيج جلدي.

  • يُنصح بوضع واقي الشمس كخطوة أخيرة في روتين العناية بالبشرة، بعد الانتهاء من استخدام السيرومات والمرطبات. فوضع السيرومات والمرطبات فوق واقي الشمس يمكن أن يؤثر على مدى فعالية الواقي في حماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. 

  • يستخدم واقي الشمس بشكل عام على جميع أجزاء البشرة المعرضة للشمس، بما في ذلك الوجه والرقبة والذراع والساقين والأيدي. كما يجب تطبيق واقي الشمس على الأذنين و الجفون والشفاه، حيث إن تعرض هذه المناطق لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد وحدوث آثار جانبية.

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق