القائمة الرئيسية

الصفحات

زيت روزماري للشعر، إليك 5 فوائد

 يعرف نبات اكليل الجبل او الروزماري انه من التوابل التي تضيف مذاق لذيذ لبعض الاطعمة. يعتقد الكثير انه يقدم فوائد صحية وجمالية أيضا، يعتقد الكثير انه يساعد في ترطيب البشرة وإصلاح الشعر التالف وأنه  تعزيز نمو الشعر و محاربة القشرة.

كثير من الأشخاص على التيك توك والانستجرام بالغوا في فعاليته على تحفيز نمو الشعر، هل هذه حقيقه؟ تعرف على رأى الخبراء حول  زيت الروزماري rosemary oil. وما فوائد زيت الروزماري للشعر؟ كيف يعمل زيت الروزمارى لتطويل الشعر. وطريقة استخدام زيت الروزماري للشعر؟


زيت الروزماري للشعر



ما هو زيت الروزماري؟

يعد موطن نبات الروزمارى إكليل الجبل منطقة البحر المتوسط. يتم استخلاص زيت الروزماري من هذه النبتة. زيت الروزماري له رائحة عطرية مميزة وجميلة تستخدم في صناعة العطور، ويستخدم زيت الروزماري أيضا في صناعة منتجات العناية بالبشرة والشعر فهو يعمل كمضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات ومضاد للميكروبات. 

يحتوي زيت الروزماري علي مادة تسمي الكرنوزيك أسيد  carnosic acid المعروف بقدرته على إصلاح تلف الاعصاب و الانسجة وتحسين معدل دوران الخلايا وتحسين الدورة الدموية.

"نعرف على: أهمية وفوائد واقي الشمس"

فوائد زيت الروزماري للشعر

1. حماية الشعر من التلف

يحتوي زيت الروزماري كما ذكرنا على مضادات أكسدة تعمل على حماية الشعر من العوامل الخارجية المحيطة التي تسبب ضرر وتلف الشعر.

كما أنه يحتوي يعمل كمضاد للميكروبات فيحمي الشعر من أي عدوى تصيبه بالتلف.

2. حماية الشعر من القشرة

يعمل زيت الروزماري على حماية فروة الرأس من القشرة فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس ويحمي الفروة من الجفاف الذي يِؤدي لتكوين القشرة. كما يحمي الفروة من نمو الفطريات المسببة للقشرة.

3. يقلل من ظهور الشعر الأبيض

يحمى زيت الروزماري الشعر من الشيب المبكر لانه يعمل علي تحسين الدورة الدموية لفروة الرأس حتى تحصل على ماتحتاجه من فيتامينات ومعادن تحميها من مشكلة الشيب المبكر.

4. يقلل من الحكة

يعمل زيت الروزماري على تقليل الحكة وتهدئة فروة الٍرأس والحد من تهيجها، فهو يحتوي علي عناصر مضادة للالتهابات.

5. تحفيز نمو الشعر وتقليل التساقط

كما ذكرنا فإن زيت الروزماري يعمل على زيادة إمداد فروة الرأس بما تحتاجه من معادن وفيتامينات بسبب تحسين الدورة الدموية، فيعمل على تحفيز نمو الشعر وتقليل التساقط الناتج عن نقص الفيتامينات التي تحتاجها الشعر.


المدة المتوقعة لظهور نتائج نمو الشعر بعد استخدام زيت الروزماري


فوائد زيت الروزماري للشعر



لا يوجد حل سحري للحصول على حل شعر طويل وكثيف. الأمر يختلف من شخص آخر، فاستجابة الأشخاص للعلاج مختلفة

يوجد دراسة عملية قارنت بين زيت الروزماري في تحفيز نمو الشعر ومنع التساقط وبين المينوكسيديل 2% المعروف بفعاليته على حماية الشعر من التساقط وزيادة نمو الشعر.

وتمت التجربة علي مجموعتين مجموعة أ استخدمت المينوكسيدل ومجموعة ب استخدمت زيت الروزماري 

وبعد ست اشهر كانت النتيجة متقاربة بين مفعول الاثنين في تحفيز نمو الشعر بل كانت المجموعة المستخدمة لزيت الروزماري معرضة لحكة واحمرار اقل من المجموعة المستخدمة للمينوكسيدل 2%.

إذا كنت تريد حل طبيعي للحصول على شعر كثيف والحد من مشكلة التساقط فإن زيت الروزماري يعد من أكثر الزيوت فعالية للحصول على النتيجة المرغوبة.

غالبا ما تظهر النتائج في ست أشهر، والبعض يحتاج لمدة أطول للحصول على النتيجة المرغوبة.


من يمكنه إستخدام زيت الروزماري للشعر

يقول الخبراء أنه يمكن لأي شخص مع اختلاف نوع شعره استخدام زيت الروزماري، فهو في يستهدف بصيلة الشعر وليس خصل الشعر نفسه كما أنه آمن على الشعر المصبوغ.

إذا كانت بشرتك حساسة وغير متاكد من رد فعل الناتج من استخدام زيت الروزماري على فروة الرأس فأخبر طبيبك قبل اضافة هذا الزيت الى روتين العناية بالشعر الخاص بك. ويمكن أيضا اختبار منطقة صغيرة من فروة الراس والانتظار لمدة 24 ساعة لمعرفة اذا كان هناك اى تهيج او رد فعل تجاه الزيت.المهم تجنب دخول الزيت الى داخل العين.

لا يوجد أيضا أي دراسات أو نتائج كافية ما أن يمكن استخدام زيت الروزماري في فترة الحمل أو فترة الرضاعة.

"قد يهمك: روتين العناية بالبشرة"


طريقة استخدام زيت الروزماري للشعر

1. حمام الزيت

يمكن استخدام زيت الروزماري لوحده او مخفف مع اى زيوت اخري مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند وتدليك فروة الرأس به لمدة عشر دقائق وتركه على الشعر لمدة من ساعة الى ساعتين قبل غسله.

2. مزج الزيت مع الشامبو

يمكن مزج زيت الروزماري مع الشامبو الخاص بك او البلسم او حمام الكريم وتدليك فروة الرأس به لمدة خمس او عشر دقائق ثم غسله جيدا بالماء. خمس قطرات فقط من زيت الروزماري تكفي.

3. استخدام منتجات تحتوي على زيت الروزماري

بدلا من اضافة الزيت الى المنتجات الخاصة بك. يمكن استخدام منتجات جاهزة تحتوي على زيت الروزماري والتي تعطي نفس الفعالية المطلوبة.

سلبيات زيت الروزماري للشعر

  • زيت الروزماري كأي زيت يمكن ان يسبب مشكلة لبعض أنواع الشعر خاصة الشعر الدهني. استخدام زيت الروزماري للشعر الدهني يعطيه ملمس دهني بشكل غير مرغوب.

لذا يمكن استخدام الزيت في الأيام التي تستخدم فيها الكلاريفاينج شامبو (نوع من انواع الشامبوهات  له ph مرتفع  يعمل على تنظيف فروة الرأس بشدة من اى دهون وزيوت ورواسب كريمات او اوساخ متعلقة).

إذا كان نوع شعرك عادي او جاف يمكن استخدام الزيت من مرتين الى اربع مرات اسبوعيا ثم غسل الشعر بالشامبو جيدا.

إذا كان شعرك دهني يمكن استخدام الزيت مرة واحدة أسبوعيا لتجنب تراكم الدهون في الشعر.

  • ينصح بوضع زيت الروزماري لمدة من ساعتين الى ثلاثة ساعات يوميا وعدم تركه طول الليل، فيمكن ان يسبب الزيت تهيج فروة الرأس ويصيبها بالحكة والاحمرار وهذا لا ينطبق علي زيت الروزماري وحسب بل كافة الزيوت.
  • لا يوجد معلومات كافية  حول ما إذا كان يمكن استخدامه بأمان في فترة الحمل.
"قد يهمك:  جدول العناية بالشعر"
اقرأ أيضا: ماسك تفتيح فوري للوجه"

تعرفنا في هذا المقال على كل ما يخص زيت الروزماري للشعر وكيفية استخدام زيت الروزماري للشعر وفوائده للشعر. فتبحث كثير من النساء للحصول على شعر صحي قوي ناعم  وكثيف وزيت الروزماري يستطيع أن يحقق الكثير لشعرك.

المصادر


rosemary oil for hair,elle.com


تعليقات

التنقل السريع