القائمة الرئيسية

الصفحات

روتين العناية بالبشرة لوجه يقاوم تقدم العمر في 9 خطوات

العناية بالبشرة من أكثر ما يشغل بال المرأة، الحصول علي بشرة نضرة ناعمة خالية من الاجهاد ليس امرا صعبا، بل فقط يحتاج روتين يومي، تعرفي في هذا المقال على روتين العناية بالبشرة skin care routine لوجه يقاوم تقدم العمر في 9 خطوات.
يتساءل العديد من النساء ما هو أفضل روتين يومي؟وكيف اعتني بوجهي كل يوم؟ في الواقع لا يوجد روتين واحد يطلق عليه الروتين الأمثل للبشرة، لكن بالطبع هناك طريقة مثالية وأوقات مثالية أيضا لتطبيق كريمات العناية بالبشرة للحصول على الاستفادة بدرجة قصوى.
علي سبيل المثال يجب إذا تم استخدام الكريم المرطب اولا قبل الغسول فيؤدي ذلك لعدم قدرة البشرة على امتصاص الكريم وعدم الاستفادة منه بسبب الشوائب المتعلقة بالبشرة لذا اولاََ يجب استخدام غسول البشرة لتطهير الجلد من أي شوائب أو أتربة قبل البدء في وضع اي كريم،
يجب ايضا استخدم سيروم البشرة أولا، ثم الكريم المرطب ويأتي أخيرا الكريم الواقي من الشمس، يشرح لك الان أطباء الجلد كيفية تطبيق هذه المنتجات للحصول على أفضل روتين عناية بالبشرة و اقصي استفادة.
روتين العناية بالبشرة لوجه يقاوم تقدم العمر في 9 خطوات


1- مزيل المكياج

قومي بهذه الخطوة ليلا هذه أول خطوة من خطوات العناية اليومية بالوجه

يجب أن تكون ازالة جميع مستحضرات التجميل والمكياج خطوتك الأولى في نهاية يومك وفي روتينك الليلي لجعل بشرتك تتنفس وحتي تزيد من امتصاص البشرة لكافة المنتجات المستخدمة في الروتين. يجب استخدام مزيل مكياج فعال لازالة مستحضرات التجميل المقاومة للماء مثل بعض انواع الماسكرا وفي نفس الوقت تكون لطيفة علي بشرتك لا تؤذيها.

2- منظف الوجه او غسول الوجه

استخدمي غسول الوجه مرتين يوميا صباحا وليلا في روتين العناية بالوجه.

الان بشرتك أصبحت خالية من المكياج البعض يتسائل ما فائدة غسول الوجه فقد قام مزيل المكياج تنظيف البشرة فلا حاجة للغسل. هذا معتقد غير صحيح لان الغسول يعمل على ازالة طبقات الجلد الميت، ازالة الاتربة، الجراثيم وتنظيف البشرة من الزيوت الزائدة التي يفرزها الجلد. لذلك يجب إتمام هذه الخطوة ليلا وصباحا ايضا لجعل مسامية الجلد تمتص بشكل فعال المواد الفعالة لمنتجات الروتين اليومي للبشرة.

كيف أختار الغسول المناسب لبشرتي؟

  • البشرة الجافة يجب لها استخدام غسول ذو ملمس كريمي جتي يعطيها ترطيب ويقل من تعرضها للجفاف.
  • البشرة الدهنية هي بشرة تفرز كثير من الدهون التي قد تسبب في غلق المسام وتكون حب الشباب لذا يجب استخدام غسول ذو رغوة عالية حتى يخلص البشرة من الدهون الزائدة المفرزة من الجلد
  • البشرة الحساسة يجب أن يستخدم أصحاب البشرة الحساسة غسول لطيف ليمنع تهيج البشرة والابتعاد عن الغسول الرغوي لأنه قد يؤذي البشرة
  • البشرة المختلطة في الغالب يناسب هذه البشرة الجل لانه يحافظ على ترطيب البشرة ويعمل على تنظيفها بشكل جيد ايضا.

"تعرف على: يمكن نسيان كل شئ في الروتين الا واقي الشمس"

3- كريم العين

كريم العين في الروتين اليومي للبشرة


قم بهذه الخطوة صباحا وليلا.

يعتبر كريم العين اهم خطوة في روتين العناية بالبشرة واول كريم يتم تطبيقه علي الوجه فالكثير من النساء يعانون من خطول او تجاعيد حول العين اسمرار وهالات لذا يجب الاهتمام بأستخدام كريم العين في روتين العناية بالبشرة. ضعي الكريم حول منطقة العين استخدمي أطراف يدك لعمل مساج خفيف لدقيقة أو اثنتين.

ما هو كريم العين الأفضل؟

لكل مشكلة حول العين كريم مناسب لحلها.

  • اولا يجب ان يمد كريم للبشرة حول العين بترطيب عميق، لذا يجب استخدام مرطب قوي وفعال يحتوي على الهيالورونيك أسيد الذي يعمل على ترطيب البشرة بشكل فعال.
  • إذا كنت تعاني من الهالات السوداء، سوف يفيدك كريم يحتوي على الكافيين، والكافيين فعال للقضاء على الهالات السوداء.
  • إذا كنت تعاني من خطوط تحت العين، يجب استخدام كريم ريتينول مخصص للعين. وكذلك الكريمات التي تحتوي علي البيبتايد ومضادات الاكسدة تعمل على شد الجلد.

4- التونر

التونر في روتين العناية بالبشرة




قومي بهذه الخطوة صباحا ومساءا.

يساعد التونر على زيادة قدرة البشرة على امتصاص المواد الفعالة في الكريمات، كما يساعد في موازنة درجة حموضة البشرة لك يعمل على العناية بالبشرة. يجب أن يحتوي التونر على مواد ضرورية وأساسية مثل حمض الهيالورونيك الذي يعمل على ترطيب البشرة.

اختيار التونر المناسب حسب نوع البشرة

  •  أصحاب البشرة الجافة والحساسة يجب أن يتجنبوا استخدام اى تونر يحتوي على الكحول لأنه يسبب جفاف البشرة وتهيجها.
  • البشرة الدهنية يمكن أن يحتوي التونر على مواد قابضة للمسام لمنع انسداد المسام بالدهون الزائدة المفرزة من الجلد ويجب أن تحتوي ايضا علي حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك فهذه المواد تعلم علي تقشير البشرة بشكل لطيف لازالة اى جلد ميت او دهون تسبب في انسداد المسام وتعالج ايضا حب الشباب.
  • البشرة المختلطة ينصح أصحابها باستخدام نوعين من التونر نوع صيفاََ يعمل علي ازالة الدهون الزائدة من البشرة، ونوع آخر شتاءاََ يعمل على إمداد البشرة بترطيب كافي لحمايتها من الجفاف.

5- السيروم


سيروم البشرة



قومي بهذه الخطوة صباحا ومساءا في روتين العناية بالبشرة.

يعد السيروم مهم جدا للبشرة لأنه يحتوي علي المواد الفعالة في صورة جزيئات صغيرة تستطيع بسهولة اختراق البشرة فتصل المواد الفعالة إلى الطبقات العميقة من البشرة، لذا من الضروري أن يتم وضع السيروم على البشرة بعد التونر مباشرة لأنه إذا تم تطبيق مواد أكثر كثافة قبل السيروم حينها لا يستطيع السيروم اختراق البشرة.

يفضل استخدام  سيروم نهاري مختلف عن السيروم الليلي في فالسيروم الذي يصلح بالنهار يختلف عن السيروم الذي يتم تطبيقه على البشرة ليلا.

  • نهارا استخدام سيروم يحتوي علي مضادات الاكسدة لانه يعمل على حماية البشرة من العوامل الخارجية كالحرارة وأشعة الشمس والملوثات. 
  • ليلا  استخدم سيروم فيتامين c لان فيتامين c يفسد مفعوله ويتاكسد في الضوء وكذلك استخدام سيروم يحتوي علي الببتيد ليلا لأنه يعيد بناء البشرة ويجدد الخلايا.

لكل مشكلة تواجه البشرة يوجد سيروم مناسب بمواد فعالة معينة تساعد على التخلص من تلك المشكلة

  1. للبشرة التي تعاني من الاحمرار والمسام الواسعة يستخدم سيروم يحتوي على النياسيناميد.
  2. للبشرة الجافة يستخدم سيروم يحتوي على الهيالورونيك أسيد.
  3. للبشرة التي تعاني من حب الشباب أو الخطوط الرفيعة يستخدم الريتينول.
  4. للبشرة التي تعاني من فرط التصبغ يستخدم فيتامين c.
  5. يستخدم (AHAs - BHAs) لتحفيز البشرة على إنتاج الكولاجين الذي يعمل على تجديد البشرة والوقاية من التجاعيد ومعالجة فرط التصبغ.

6- الريتينول

قم بهذه الخطوة ليلا فقط في روتين العناية بالبشرة

يعد الريتينول الحل السحري لجميع مشاكل البشرة والحصول على أفضل وجه يقاوم تقدم العمر. الريتينول هو فقط ما أقرته منظمة ال FDA أنه يقاوم علامات تقدم السن. يعد الريتينول هو من مشتقات فيتامين A وهو ضروري للبشرة.

فوائد الريتينول:

  • يحفز الريتينول إنتاج الكولاجين والإيلاستين الذي يعمل على إعطاء الجلد مرونة وترطيب يكافح علامات الشيخوخة.
  • يقلل الريتينول الخطوط الدقيقة. ويؤخر تكونها.
  • يقلل حجم مسام البشرة.
  • توحيد لون البشرة.
  • يزيد من تقشير البشرة فيساعد على التخلص من حب الشباب ويحفز عملية تجديد خلايا الجلد وتكوين خلايا أكثر صحة.

لكن يجب الحذر في بداية استخدام الريتينول لأنه يعمل على زيادة تقشير البشرة مما يِؤدي الي احمرار البشرة والتهابها ويزيد حساسية البشرة للشمس.

لتجنب الآثار الجانبية للريتنول يمكن استخدامه مرتين أسبوعيا ثم يزيد استخدامه بالتدريج إلى يوم بعد يوم وحتى يمكن استخدامه يوميا ويمكن أيضا لتجنب الآثار الجانبية له خلطه مع الكريم المرطب في بداية استخدامه ثم استخدمه بعد ذلك بعد السيروم وقبل المرطب في روتين العناية بالبشرة.

"تعرف علي: حقن الفيلر بشكل لم تعرفه من قبل"

7- المرطب

مرطب البشرة




يعمل المرطب على ترطيب البشرة عن طريق تكوين طبقة خارجية من الخلايا من فقدان المياه الموجودة داخلها مثل الجلسرين و الهيالورونيك أسيد، لذلك يعد المرطب منتج ثقيل أكثر من المنتجات السابقة التي استخدمت في الروتين اليومي للبشرة.

يفضل استخدام مرطب صباحي مختلف عن المرطب الليلي، فيكون المرطب المستخدم صباحا تركيبته خفيفة على البشرة حتى يمتزج بسهولة مع المكياج ويكون المرطب الأثقل ليلا.


8-علاج البقع

قم بتطبيق علاج البقع في روتين العناية بالبشرة صباحا ومساءا.

يوضع الكريم المستخدم في علاج البقع على الاماكن المتصبغة فقط وليس على البشرة بأكملها، ويوضع دائما بعد الكريم المرطب وليس قبله وهذا يضمن عدم ملامسة المنتج للبقية الوجه خاصة إذا كان العلاج يحتوي على حمض قوي قد يؤثر بالسلب على البشرة وتؤدي إلي تهيجها واحمرارها.

9-زيت الوجه

زيت الوجه




استخدم زيت الوجه صباحا ومساءا في روتين العناية بالبشرة.

يعد زيت الوجه هو آخر خطوة في روتين العناية اليومية بالوجه مساءا والخطوة القبل الأخيرة في الروتين اليومي للبشرة صباحًا، لان زيت  الوجه يعمل طبقة فوق سطح البشرة تمنع فقد الرطوبة من البشرة وأي كريم أو منتج عناية بالبشرة يوضع فوقه قد لا يقدم أي إفادة لبشرتك.

يتم تطبيق الزيت بوضع طبقتين أو ثلاثة في راحة اليد ويتم وضعهم على البشرة والربت على الوجه برفق.

فوائد زيت الوجه للبشرة

  • ترطيب البشرة مثل زيت جوز الهند.
  • تأخير علامات تقدم السن والشيخوخة مثل زيت اللوز.
  • بعض الزيوت غنية بمضادات الاكسدة والاحماض الدهنية الاساسية مثل زيت الأرغان.

9- واقي الشمس


واقي الشمس



واقي الشمس هو الخطوة الوحيدة في روتين العناية بالبشرة التي يتفق عليها كل الأطباء، يجب وضع كريم واقي الشمس يوميا سواء خرجتي من المنزل او لا.

يجب أن يكون واقي الشمس آخر خطوة في الروتين ولا يوضع فوقه زيت الوجه حتى لا يؤثر على فعاليته الزيت.

أنواع واقي الشمس

  • واقي شمس فيزيائي

يعمل واقي الشمس الفيزيائي علي عكس اشعة الشمس من على الوجه.

تبدأ فعاليته واقي الشمس فورا بعد وضعه على البشرة.

قوامه ثقيل يصعب فرده على البشرة.

  • واقي شمس كيميائي

يعمل واقي الشمس الكيميائي على امتصاص أشعة الشمس وتحويلها إلى حرارة.

تبدأ فعاليته بعد ربع ساعة من وضعه على البشرة.

قوامه خفيف ويسهل فرده على البشرة.

"اقرأ أيضا: صبغات شعر أشقر عسلي"

"اقرأ أيضا: صبغات شعر بني بندقي"

"تعرف على: صبغات شعر بني فاتح طبيعي"

تعرفنا سويا علي ما هو أفضل روتين يومي للبشرة skin care routine وكيف أعتني بوجهي كل يوم؟ وكيفية تطبيق منتجات روتين العناية بالبشرة والحصول على بشرة نضرة تقاوم تقدم العمر.



تعليقات

التنقل السريع